عالم الفوكا ، ما هو؟ وكيف نتعامل معه؟

في العقد الأخير من القرن الماضي مر العالم بالعديد من التعقيدات والتغييرات الجذرية في السياسة والاقتصاد والبيئة، وما يدل ويثبت ذلك أننا نعيش في عالم جديد مختلف كلياً عن العقود الماضية، فالأزمات التي حصلت في الآونة الأخيرة مثل: الأزمة المالية 2008، ووباء فيروس كورونا المستجد، والصراع في أوكرانيا مؤخرًا.

 

تشير إلى مدى اضطراب العالم والخطر وعدم القدرة على التنبؤ، وبالأخص في عالم الأعمال. وقد أطلق على العالم الذي نعيش به مسمى " عالم الفوكا" (VUCA World)، ففي عام 1989 ظهرت كلمة الفوكا لأول مرة، حيث كان الجيش الأمريكي في أعقاب انتهاء الحرب الباردة، قام بوصف العالم المليئة بالتعقيدات اللامتناهية والاضطرابات الشديدة. 

 

وفي هذا المقال سنشرح باستفاضة عن عالم الفوكا وكيف يمكن لمؤسسات أن تواجه هذه العقبات وتستشرف المستقبل.

 

ما هو تعريف الفوكا (VUCA)؟ 

هي منهجية إدارية طورت لتناسب وتوائم الأعمال المدنية، وتواجه المتغيرات الديناميكية في عالم الأعمال، وتعمل على توفير إطار تحليل استراتيجي في عالم سريع التغيّر.

تم نحتها من الأحرف الأولى للكلمات الإنجليزية الأربعة وهي: 

-التقلب (Volatility)

-عدم اليقين (Uncertainty)

- الغموض (Ambiguity)

-التعقيد (Complexity)

 وتعبر عن طبيعة العمل في البيئة المعقدة والغير المسيطر عليها.

 

كيف تدير منظمتك في عالم الفوكا؟

مما لا شك به أن عالم الفوكا أمر لا مفر منه في بعض القطاعات، إلا أنه يمكنك أن تستغل الأمر لصالحك كقائد، وتخفف من أثار الفوكا الواقعة على شركتك، من خلال تقسيم الفوكا إلى أجزاء، وتحديد الموقف وتعامل معه بشكل فردي.

 

ولذلك يقترح بوب يوهانس مؤلف كتاب (قادة المستقبل) إطار عمل يمكن القادة أن يتبعوه لمواجه تهديدات الفوكا، يسمى الفوكا برايم (Prime VUCA) ينص على أن القادة في عالم الفوكا (VUCA World)، يتميزون بأربع صفات كل صفة يمكن استخدامها لمواجهة عنصر مقابل لها من عناصر الفوكا VUCA. وهي كالتالي:

1. مواجهة التقلب (Volatility) بالرؤية (Vision): 

ففي الأوضاع الغير مستقرة توجب المؤسسة أن تضع رؤية واضحة، وكل فرد يعمل بالمنظمة مدرك لهذه الرؤية، فذلك يمكنهم من مواجهة التقلبات بطريقة صحيحة.

2. مواجهة عدم اليقين (Uncertainty) بالفهم (Understanding): 

إن التحليل والفهم والنظر، إلى ما وراء الشيء، وايضاً عدم تجاهل الحدس، كلها قدرات ومهارات من الواجب على القائد أن يتحلى بها ويطور منها بشكل مستمر. 

03. مواجهة التعقيد (Complexity) بالوضوح (Clarity): 

عن طريق البحث العميق والدراسة تجعلنا على وعي وفهم أكبر لحالة الفوضى التي حلت في بيئة VUCA وتوصلنا إلى حالة من الضبط للتفاصيل المرتبطة بها، وبالتالي اتخاذ القرارات الأصح والتي تحقق رؤى المنظمة وتسير الأعمال.

04. مواجهة الغموض (Ambiguous) بالرشاقة (Agility):

الرشاقة تدل على مدى مرونة والاستجابة السريعة، لتطبيق الحلول ومجارية المتغيرات بوعي وسرعة، وذلك يبقي المؤسسة في الأمام ولا تفشل من أول تغير طارئ يقع عليها.

 

ما هي أهم الإرشادات للتعامل مع بيئة الفوكا؟

إنه من الصعب أن يكون هناك نموذج موحد لمواجه عالم الفوكا، فالشركات تتفاوت في طبيعة عملها، وفي مدى تأثرها في المتغيرات المحيطة بها، ولكن بشكل عام نذكر لك 

نصائح وطرق تساعدك في التغلب على الصعاب المحيطة في مؤسستك: 

1. ضع خطة وسر عليها جيداً:

إن الخطوات المدروسة تضمن لك حتمية الوصول ونجاح في العمل، والنجاحات الصغيرة تعطي شعوراً بالإنجاز، وتضيء مسار الطريقة الغامض. 

2. اقتنص الفرص دون خوف: 

كُن منفتحاً على الفرص الجديدة دون أن تُغفل إغفال أهداف الشركة طويلة المدى، لذلك بدلاً أخرج من بيئة عدم اليقين، جرب وغامر. 

3. طور من مهارات التفكير:

يجب أن تنمي من جميع أنواع التفكير (الإبداعي والنقدي والحل الإبداعي)، وبالإضافة إلى مهارة استشراف المستقبل التي تتيح لك رسم المستقبل قبل حدوثه.

4. شجع الحلول المبتكرة:

والتي تعمل بشكل جيد هذه الأيام، ولا تركز على الحلول التي كانت تجيد نفعاً بالماضي، فاليوم التطور والتقدم سريع ولا تناسبه حلول الماضي. 

 

في الختام، الإدارة فن متجدد ومتغير، ويجب عليك كقائد تتطلع بشكل دائم ومستمر إلى كل جديد في القطاع الذي تقوده، لهذا لا تغض البصر فيما يحمله المستقبل من تحديات جديدة واستعد لها من الآن.

 

اقرأ أيضًا

طرق معالجة البيروقراطية في القطاع الحكومي من خلال الحلول الرقمية

اقرأ المزيد

في العقد الأخير من القرن الماضي مر العالم بالعديد من التعقيدات والتغييرات الجذرية في السياسة والاقتصاد والبيئة، وما يدل ويثبت ذلك أننا نعيش في عالم جديد مختلف كلياً عن العقود الماضية.

اقرأ المزيد

إطار عمل McKinsey 7-S هو أداة تحليلية تستخدم في مجال إدارة الأعمال والاستشارات الإدارية. و يعتبر أداة قوية لفهم وتحليل العوامل المؤثرة في نجاح المؤسسات وتطويرها.

اقرأ المزيد